أفضل نصائح العناية بالشعر والبشرة والجسم وكل مايخصهم وأحدث التقنيات نقدمها لكي كما تعرفي على أحدث الوصفات منزلية

“استمتعي بجمالك” – طرق طبيعية تساعدك فى العناية بالشعر التالف والمتقصف

2

بالطبع العناية بالشعر التالف لا يجب أن تكون دائمًا معتمدة على الخلطات والطرق الطبيعية بالرغم من أنها تعطي نتائج اكثر من رائعة لكن أيضًا يمكن الاهتمام به عن طريق روتين يومي يناسب شعرك للمحافظة علية فالشعر التالف تعاني منه الكثير من السيدات والذي يؤثر بشكل سلبي عليهم.

المحتويات إخفاء

حيث أن الشعر بالنسبة لكل سيدة هو سر جمالها وكل سيدة تحب أن يظهر شعرها بشكل صحي ورائع، ولكن كثرة استخدامهم لادوات التصفيف ومستحضرات التجميل الغير مناسبة هي التي تؤدي إلى جعله تالف وهش وجاف، لذلك لا يجب تجاهل العناية به.

وسوف نوضح بعض طرق العناية وكيف يمكن أن تعتني به وروتين يمكن إتباعه للعناية بالشعر في حالاته الخاصة بالتلف والتساقط والجفاف وغيرها لذلك تابعوا السطور القادمة.

إليكي كيفية العناية بالشعر التالف

بالنسبة إلى كيفية العناية بالشعر التالف والحصول على شعر أقل ضرراً فإليكِ بعض النصائح التي يمكنك اتباعها وهي:

  1. البعد عن الضغوطات والتوترات النفسية حيث أنها تؤثر بشكل سلبي على وظائف وصحة جسمك وشعرك ويمكن أن تمارسين أي رياضة لتخفيف هذا الأمر.
  2. عدم التعرض للشمس لفترة طويلة حيث أن الشمس تجعل الشعر تالف من خلال تحطيم البروتينات الموجودة بين الشعيرات وبعضها وهذا يجعل الشعر ضعيف، ويمكن استخدام منتجات عناية بالشعر للوقاية من الشمس.
  3. عدم إجهاد الشعر  والعناية بالشعر التالف المقصود ألا تقومي بتصفيفه وغسله بشكل يومي حيث أن ذلك له تأثير سلبي على شعرك ويجعله يفقد ما به من زيوت.
  4. عدم التعرض لمصفف ومجفف الشعر الحراري بشكل دائم، وقبل أن تعرضي الشعر المكواة أو أي حرارة يمكن أن تستخدمي مواد تقي من هذه الحرارة العالية مثل أن تقومي بوضع سيروم واقي أو اسبراي، والافضل أن تبتعدي قدر الإمكان عن استخدامها.
  5. عدم استخدام الصبغات الكيماوية واتركي شعرك يتنفس ويرتاح منها وعند استخدام الصبغة تأكدي أنها خالية من الأمونيا، والافضل استخدام الصبغات الطبيعية التي سوف تعطي الشعر معادن وفيتامينات دون ترك أي أثر جانبي بدل من هذه التي تحتوي على مواد كيميائية.
  6. البعد عن المنتجات التي بها بارابين وكبريت فهذا يجعل الشعر يفقد رطوبته وزيوته، بالإضافة إلى أنهما قد يجعل فروة الرأس تهيج ويجعل لون الشعر باهت.
  7. عند استخدامك لمنتجات العناية بالشعر التالف اختاري التي تحتوي على الكيراتين المائي حيث أنه من المكونات الضرورية ليعطي شعرك اللمعان ويجعله صحي أكثر.
  8. عند غسل الشعر لا تكدسيه فوق رأسك بل اجعلي الخصلات مستقيمة فهذا يعمل على انتقال الزيوت من فروة الرأس وحتى جذوره وبشكل أكبر.
  9.  دلكي فروة الرأس بشكل دائم حيث أن هذا سوف يساعد على زيادة تدفق الدم مما يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية ووصول العناصر الغذائية اللازمة لبصيلات الشعر فيعمل ذلك على نموه.
  10. عندما تقومين بتمشيط شعرك عليكي تمشيطه من نهايته صعوداً إلى الجذور لفك تشابك الشعر وأي تكتلات به وإذا كان مبللاً يجب استخدام المشط وإن كان جاف فالافضل استخدام الفرشاة.
  11. عند الذهاب للنوم يجب ملاحظة ألا يكون الشعر رطب بل يجب تجفيفه لتقليل أي ضرر، والنوم على وسائد من الحرير بدل من الوسائد القطنية وهذا له أثر كبير عند العناية بالشعر التالف ويجعله يحتفظ برطوبته أثناء نومك ويقلل من الاحتكاك.
  12. يجب أن تقومي باستبدال الامشاط البلاستيك بخشب وذلك لما ينتج عنها من كهرباء تتولد عند استخدامك للمشط البلاستيكي.
  13. عدم ربط الشعر بشكل محكم.
العناية بالشعر التالف
العناية بالشعر التالف

تعرفي على روتين العناية بالشعر التالف

الشعر يحتاج إلى الاهتمام والعناية بشكل دائم وذلك للحفاظ علي مظهره وعلى أن ينمو بشكل صحي ويجب إتباع روتين  العناية بالشعر التالف أو حتى قبل أن يتلف حتى لا ينتهي بكِ الأمر مع شعر تالف وهذا الروتين كالآتي:

قص الشعر:

في بادئ الأمر عندما تجدي أن شعرك أطرافه تالفة ومتقصفة وجافة بشكل كبير فيجب أن تقصيه فهذا سوف يجعله أكثر سماكة وصحة لفترة أطول ويجعله ينمو بشكل أقوى ويفضل فعل ذلك كل 10 أسابيع على الأقل وداومي على ذلك.

غسل الشعر:

من الأفضل أن تقومي بغسل شعرك مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً على الأكثر وذلك للحفاظ عليه من الجفاف حتى لا يمنع الزيوت الطبيعية الخاصة به من ام تصل لخصلات الشعر، وعند غسله لا يجب أن تستخدمي ماء ساخن والافضل استخدام الماء الفاتر، ولا يجب تمشيطه وهو مبلل.

استخدام الشامبو والبلسم المناسبين:

فإن قمنا بغسل الشعر بالشامبو أو وضع البلسم عليه بعد غسله يجب أن نرى ما إذا كان يحتوي على البارابين والكبريتات أو لا، فإن كان خالي منهم فهو النوع المناسب عند  العناية بالشعر التالف مما يجعل فروة الرأس أقل عرضة من أن تهيج وأن تحتفظ بزيوتها الطبيعية ورطوبتها وذلك سوف يؤدي إلى تحسين صحة الشعر ويكون لامع وصحي، وبعد أن تنتهي من غسل الشعر بالشامبو يمكن وضع بلسم على أطرافه وتركه لمدة دقيقتين ثم نشطفه ونجففه بلطف.

تجفيف الشعر:

من الأفضل عند تجفيف الشعر ألا تستخدمي أدوات التجعيد والتمليس والفرد والمجففات الحرارية، وبدلاً من ذلك يمكن أن تتركيه ليجف وحده دون استخدام أي أداه، ويمكن استخدام منشفة ناعمة والضغط بلطف لتجفيفه وهذا يجعل الخصلات أن تكون أكثر انتعاشاً وفي حالتها الطبيعية، وإن كنتي مضطرة لاستخدام أدوات التجفيف فعليكي أن تتأكدي من استخدام أي مواد للحماية من الحرارة وهذه الطريقة لها تأثيرها الفعال على العناية بالشعر التالف.

استخدام ماسك أو كريم للشعر:

يجب على الأقل أن تقومي بوضع ماسك لشعرك مرة أسبوعياً فهو سوف يفيد شعرك التالف والصحي أيضًا ويوجد الكثير من الماسكات الطبيعية التي يمكنك صنعها، استخدام كريم للشعر قبل غسله يساعد على ترطيبه.

استخدام زيوت للشعر:

بعد أن تقومي بغسل الشعر يمكن أن تتركيه رطباً قليلاً وتقومي بوضع الزيت المناسب لشعرك بأطراف أصابعك وتدليكه وهذا سوف يحافظ على أن يبقيه لامع وصحي.

الآن إليكي طرق العناية بالشعر التالف

تختلف طرق  العناية بالشعر التالف من نوع شعر إلى آخر وحجم الأضرار ونوعها المتواجدة له ويجب أن تحددي نوع شعرك أولاً ما إذا كان جاف أو عادي أو دهني وذلك لمعرفة طريقة علاجه ولكن هناك بعض الطرق التي يمكن أن تناسب جميع انواع الشعر وقد لا تكونين مهتمة بها وهي:

شرب الماء:

يجب أن تواظبي على شرب الماء بكميات مناسبة وذلك لتعملي على ترطيب الجسم الذي سوف يؤثر على شعرك وهذه الكمية لا يجب أن تقل عن 2 لتر في الصيف والشتاء والاهتمام بذلك خصوصًا في الصيف حتى تقومين بتعويض الرطوبة التي يفقدها الشعر بسبب العرق ويعطي شعرك المرونة التي تجعل صحي وأقل عرضة التقصف.

الاهتمام بالطعام:

وذلك عن طريق تناول غذاء صحي ومتكامل فيجب أن يحتوي على الفاكهة والخضروات وعلى مواد غذائية أخرى تحتوي على أحماض دهنية منها الأسماك مثل السالمون والبروتينات كالموجودة في الأفوكادو وزيت الزيتون وطعام يحتوي على الفيتامينات مثل الفول والبازلاء والجزر هناك أيضًا الشمندر يحتوي على حديد وغيرها من الأطعمة التي يجب أن تكون متنوعة وكل ذلك لأنها سوف تجعل الشعر ينمو بشكل صحي.

تناول المكملات الغذائية:

وذلك لاحتوائها على المعادن والفيتامينات التي تساعد على العناية بالشعر التالف وتعويض ما ينقصه منهم.

قص الأطراف:

هذا يمنع أن ينتقل التقصف والتلف من الأطراف إلى أعلى الشعر.

اختيار بلسم وشامبو مناسبين للشعر: حيث أن باختلاف أنواع الشعر ما بين الجاف والمهني والمموج فبذلك تختلف أنواع البلسم والشامبو المستخدم ويجب أن يكون خالي من أي مواد كيميائية.

حماية الشعر عند السباحة:

عندما تسبح في ماء البحر المالح أو حتى في حمامات السباحة فهي تحتوي على كلور وهذا يؤثر بشكل سلبي على الشعر ويجعلانه تالف ومتقصفة وجاف، لذلك من الأفضل وضع القبعة الخاصة بالسباحة وعند الانتهاء يجب أن يتم غسل الشعر بشكل جيد واستخدام باسم مناسب لشعرك ليعمل على التخلص من أي بقايا ضارة.

اختيار زيوت طبيعية على الشعر:

عند تدليك فروة الرأس بالزيت الطبيعي المناسب لشعرك فإنه له تأثير كبير على العناية بالشعر التالف ويعطيه ترطيب يجعله أقل جفافًا ومن الزيوت التي يمكن استخدامها هي:

  • زيت أرجان مغربي.
  • زيت جوز الهند.
  • زبدة الشيا.
  • زيت حبّة البركة.
  • زيت اللوز.
  • زيت الخروع.
  •  زيت السمسم.
  • زيت الزيتون.

طرق العناية بالشعر التالف طبيعيآ

يمكن العناية بالشعر التالف عن طريق بعض الطرق الطبيعية وهي:

  1. ماسك البيض
  2. ماسك الزيت
  3. ماسك الموز

وإليك الشرح بشئ من التفصيل:

1. ماسك البيض

هذا النوع من الماسكات يعتبر من أفضل علاج الشعر التالف فهو غني بالفيتامينات اللازمة للشعر ويعمل كمرطب للشعر المتقصف والجافة ويعطيه لمعان ونعومة ومرونة.

المكونات

  • نصف كوب من البيض المخلوط، أو بيضة واحدة مخفوقة.
  • يمكن إضافة نصف كوب لبن أو معلقتين من زيت اللوز وذلك حسب الرغبة.

طريقة الاستخدام

نقوم بوضع البيض على فروة الرأس ونقوم بتركة لمدة 20 دقيقة، بعد ذلك تغسليه بماء بارد جيداً والتأكد من إزالة أي بواقي من الخليط ونغسلة بالشامبو ونضع بلسم ونغسله مرة أخرى.

2. ماسك الزيت

في هذا الماسك يمكن استخدام أي زيوت طبيعية دافئة مناسبة لشعرك فهي تعمل على إعطاءه صحة وملمس رائع ومن هذه الزيوت الفعالة الآتي:

  • زيت جوز الهند: هذا الزيت يساعد على التخلص من القشرة ويصلح أطراف الشعر المتقصفة وينعم ويعزز من نموه.
  • زيت الارجان: يعمل كمرطب للشعر التالف والباهت والجاف ويقلل من تجعده وله تأثير كبير على العناية بالشعر التالف.
  • زيت الخروع: يعتبر مرطب مناسب للشعر ويعمل على تقليل تكسر الجذور فهو يعطي الشعر تغذيته اللازمة.
  • زيت الزيتون: هذا الزيت غني عن التعريف في قدرته على علاج الشعر فهو به مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية اللازمة للشعر منها فيتامين E وأحماض دهنية ومضادات أكسدة وهو أفضل الأنواع التي يمكن الاعتماد عليه وسوف يكون متاح في كل منزل.

عند وضع أي نوع من هذه الزيوت نضعها تدفأ على حمام مائي ثم نضعها على الشعر بأطراف الأصابع ونقوم بالتدليلك بلطف جيداً حتى يتغلغل إلى فروة الرأس وكل الرأس.

بعد ذلك نضع عليه منشفة مبللة بالماء الدافئ ونتركة 30 دقيقة على الأقل بعد ذلك نغسله بماء فاتر وأي غسول مناسب للتأكد من إزالة أي بواقي من الزيت مما يؤدي إلى العناية بالشعر التالف.

قد يهمك: طريقة الاعتناء بالشعر بعد البروتين بـ11 نصيحة سحرية

3. ماسك الموز

يمكن أيضًا  العناية بالشعر التالف عن طريق استخدام الموز المهروس، فالموز يحتوي على زيوت طبيعية وفيتامينات وبوتاسيوم

وهذه المكونات ترطب الشعر بشكل جيد ويمكن استخدامه عن طريق وضع موزة مهروسة على الشعر ونقوم بالتدليك الجيد وتركها لمدة ساعة بعد ذلك نغسله بماء فاتر،

ويمكن أن نضع على الموزة معلقة كبيرة من زيت جوز الهند أو العسل ويتم تركة نصف ساعة وهذه الاضافات حسب الرغبة.

معلومات عن العناية بالشعر التالف من البروتين

العناية بالشعر التالف
العناية بالشعر التالف

تلجأ الكثير من السيدات إلى علاج الشعر باستخدام البروتين ويتم فرد البروتين على الشعر مما يعمل على تغير حالة الشعر ويجعله لا يحتوي على أي تجعد واكثر جمالاً ولكن هذا البروتين يعتبر من المواد الكيميائية التي سوف تسبب الكثير من الأضرار لشعرك ويرهق الشعر ويعمل على إتلافه ويمكن أن يؤدي إلى تساقطه بشكل كبير ويعطي شعرك مظهراً غير صحياً ويفسد جماله مما يحثنا على ترميم الشعر التالف.

لكن هناك طرق  العناية بالشعر التالف من البروتين التي يمكن اتباعها للتخلص من هذا الضرر وهي:

  1. في بادئ الأمر يجب استخدام شامبو أو بلسم مناسب للشعر المعالج بالبروتين ويجب أن نتأكد من أنهما خاليين من السلفات وكبريتات الصوديوم.
  2. كما لا يجب أن يتم استخدام منتجات التصفيف للشعر كمنتجات تثبيت الشعر أو الموس أو حتى تعريض الشعر لحرارة ساخنة فهذا سوف يزيد من ضرره وجعله جاف ويتساقط.
  3. استخدام مرطب أو ماسك خاص لبروتين الشعر لضمان العناية بالشعر التالف.
  4. قومي بوضع على شعرك زيت سمسم مخلوط بزيت زيتون ولفي شعرك بمنشفة دافئة لمدة 30 دقيقة ثم غسله.
  5. بعد وضعك للبروتين  فلا يجب أن تتركي شعرك رطب ومبلل ولمدة 3 أيام والافضل ألا تقومي بوضع الماء عليه أو غسله وابتعدي عن السباحة أو المشي به تحت المطر.
  6. يجب استخدام الوسائد الحريرية بدل القطن حيث أن لها تأثير في  العناية بالشعر التالف بعد البروتين.

إقرأي أيضآ: تجربتي مع بديل الزيت للشعر التالف, انواعة وكيفية استخدامه

معلومات عن العناية بالشعر التالف والمصبوغ

استخدام الصبغات بشكل متكرر على الشعر من العوامل الأكثر ضرراً المؤثرة على الشعر وصحته ويجب ألا نهمل الشعر بعدها والا أن ذلك سوف يؤدي بالنهاية إلى الحصول على شعر فاقد الحيوية وتألق وغير صحي.

والعناية بالشعر التالف بعد الصبغة أمر ضروري فعلاً وهناك عدة طرق لتطبيق  العناية بالشعر التالف والمصبوغ التي تقلل من أضراره وهي كالآتي:

  • نقوم بغسل الشعر بشامبو مناسب للشعر المصبوغ ثم نضع عليه بلسم مناسب لشعرك المصبوغ ونقوم بالتركيز على المناطق الأكثر جفافًا وتلفًا وسوف تجديها في الأطراف ثم نغسل البلسم بماء بارد.
  • وضع علاجات خاصة بالشعر المصبوغ مما  يؤدي إلى العناية بالشعر التالف ولها تأثير قوي لعلاج الشعر التالف ويكون ذلك مرة أسبوعياً.
  • استخدام زيوت طبيعية مغذية للشعر المصبوغ وهذه الزيوت تعمل على حمايته وتقليل التجاعيد والجفاف وذلك بوضع بعض القطرات على الشعر ونقوم بتوزيعها جيداً ومن هذه الزيوت الآتي:
      • زيت الزيتون.
      • زيت جوز الهند.
      • زيت اللوز.
      • زيت الجوجوبا.
      • زيت الأرجان.

يمكن استخدام أي نوع آخر مناسب لكن يجب ألا يتم استخدام الزيوت أكثر من مرة في الأسبوع حتى لا يؤدي ذلك إلى إتلافه أكثر.

  • تدليك الشعر بشكل جيد عند وضع الزيوت المخصصة للشعر المصبوغ ونقوم بذلك بشكل دائري.
  • استخدام منتجات خاصة في  العناية بالشعر التالف والمصبوغ وتكون خالية من أي مواد قد تضر بالشعر أكثر وتكون بها مواد طبيعية أفضل.
  • تناول طعام صحي وشرب الماء ويمكن اللجوء إلى الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 مثل السلمون، السردين، المكسرات، بذر الكتان، الافوكادو.
  • قص أطراف الشعر يساعد على التخلص من أي شعر تالف ويعطي الشعر المصبوغ شكل أكثر حيوية وصحة.
  • عند استخدام الصبغات مرة أخرى انتظري حتى يتم إزالة اللون السابق بعد ذلك ضعي الصبغة على الجذور وليس الشعر كله.

خلطات طبيعية عند  العناية بالشعر التالف والمصبوغ

بجانب ذلك يمكن استخدام خلطات طبيعية عند  العناية بالشعر التالف والمصبوغ ومن هذه الخلطات الآتي:

  1. خلطة العسل وزيت الزيتون
  2. خلطة العسل والأفوكادو وزيت جوز الهند
  3. خلطة البيض وزيت الزيتون

وإليك بشئ من التفصيل:

1. خلطة العسل وزيت الزيتون

تتكون هذه الخلطة من:

  1. 2 ملعقة كبيرة من العسل.
  2.  3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة الاستخدام

  1. نقوم بخلط المكونين معًا.
  2. نضع الخليط على الشعر وفروة الرأس بشكل كامل.
  3. نقوم بتغطية الشعر بغطاء بلاستيكي ونتركه من 20 إلى 30 دقيقة.
  4. بعد ذلك نغسله بماء دافئ ونضع عليه بلسم.

2. خلطة العسل والأفوكادو وزيت جوز الهند

تتكون هذه الخلطة من:

  1. – حبة أفوكادو أو أقل حسب طول الشعر.
  2. – 2 ملعقة كبيرة من العسل.
  3. – 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.

طريقة الاستخدام

  • في بادئ الأمر نقوم بعرض الافوكادو جيداً حتى تعطي مزيج كريمي، ثم نضع باقي المكونات ونخلطهم معًا بشكل جيد.
  • نضع الخليط على الشعر وفروة الرأس ونقوم بالتدليك بشكل جيد.
  • نقوم بتغطية الشعر ونتركه لمدة 30 دقيقة.
  • بالنهاية نغسله بماء دافئ والشامبو المناسب.

3. خلطة البيض وزيت الزيتون

تتكون هذه الخلطة من:

  • بيضة.
  • ملعقتين من زيت الزيتون.

طريقة الاستخدام

  • نخلط المكونات معاً بشكل جيد.
  • نقوم بوضع الخليط على الشعر وفروة الرأس ونقوم بالتدليك.
  • ثم نغطيه ونتركه لمدة 30 دقيقة.
  • بعد ذلك نغسله بماء دافئ والشامبو المناسب.

العناية بالشعر التالف والجاف

الشعر الجاف يعطي مظهر باهت للشعر ويفقده بطريقة وذلك لقلة إفراز الزيوت الطبيعية الخاصة بالشعر وهو أكثر أنواع الشعر التالف معرض للخشونة والتقصف ويمكن  العناية بالشعر التالف كالآتي:

  1. اختيار منتجات مناسبة للشعر الجاف والافضل التي تحتوي على منتجات زيتية طبيعية لتزويد الشعر ما تم فقده من زيوت وإفرازات دهنية.
  2. البعد عن الشامبو القاسي الذي يحتوي على مواد كيميائية مضرة للشعر تزيد من جفافه وتقصفه.
  3. تدليك الشعر الجاف بشكل يومي من جذوره وحتى أطرافه وذلك باستخدام قليل من أي زيت طبيعي مناسب، وينصح أن يتم استخدام زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز ومقدارهم نصف ملعقة صغيرة.
  4. ترطيب الشعر ويتم ذلك عن طريق استخدام البلسم المناسب للشعر الجاف.
  5. استخدام حمام الكريم مرة أسبوعياً ويفضل أن نختار التي تحتوي على الحليب والعسل والزيوت الطبيعية لتحمي الشعر من الجفاف.
  6. استخدام خلطات طبيعية مرة أسبوعياً أيضاً سوف يفيد شعرك الجاف بشكل جيد. وسوف نذكر البعض منها كالآتي:

خلطة المايونيز

تتكون هذه الخلطة من:

  1. – نصف كوب مايونيز.
  2. – ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  3. – ملعقة كبيرة من العسل.

طريقة الاستخدام

  • نقوم بخلط المكونات معاً حتى يتجانس الخليط.
  • نقوم بغسل الشعر بماء دافئ ثم نضع عليه الخليط وتدليكه بشكل دائري بأطراف الأصابع، وذلك لمدة 5 دقائق.
  • نتركه لمدة 40 دقيقة وهو مغطى بمنشفة ساخنة، ثم نشطفه بماء وشامبو.

يمكن استخدام حليب جوز الهند الذي يمكنه  العناية بالشعر الجاف والجاف بشكل رائع فهو يحتوي على بروتينات وأحماض أمينية وهو يمكن أن يكون بديل طبيعي رائع ويتم استخدامه عن طريق استخدام 3 ملعقة كبيرة منه ونقوم بتدفئته ونضعه على الشعر لمدة 30 دقيقة.

العناية بالشعر التالف والمتقصف

الشعر التالف والمتقصف يحتاج إلى عناية مستمرة فهو يتأثر بأي عوامل جوية أو الحالات النفسية والصحية لذلك يحتاج إلى روتين يومي أو طرق العناية بالشعر التالف والمتقصف ومن هذه الطرق:

  • اختيار شامبو مناسب للشعر المتقصف.
  • اختيار بلسم مناسب للشعر المتقصف.
  • اختيار زيوت طبيعية مناسبة للشعر المتقصف ونقوم بتدليك الشعر بها ومنها زيت الجوجوبا وزيت السمسم وزيت اللوز وزيت جوز الهند.
  • يجب أن نهتم بالتغذية الجيدة للشعر المتقصف والتأكد من حصوله على ما يلزمه من فيتامينات ومعادن.
  • استخدام الوصفات والخلطات الطبيعية والتي لها تأثير كبير على علاج الشعر المتقصف.

إقرأي أيضاً: شامبو بليس للشعر الناشف والهايش وخالي من السلفات

وصفات الشعر التالف والمتقصف

هناك العديد من الوصفات الممتازة لحل تقصف الشعر ومن أهمها:

1. وصفة زيت الأرجان

حيث أنه يحتوي على فيتامينات عديدة منها فيتامين A,E,C وبه مضادات أكسدة وهي تعطي الشعر. عناصر غذائية تحميه وتغطيه لمعان وقوة، نقوم بوضعه على الشعر لمدة عدة ساعات قبل غسله وذلك لمدة مرتين في الأسبوع.

وصفة من عدة زيوت للتخلص من التقصف

المكونات

  • ثلاث ملاعق زيت جوز الهند.
  • ثلاث ملاعق من زيت الخروع.
  • ثلاث ملاعق من زيت لوز حلو.
  • ثلاث ملاعق زيت الزيتون.

طريقة الاستخدام

  • نقوم بمزج المكونات معاً جيداً.
  • نضع القليل من الخلطة على الشعر وفروة الرأس ونقوم بالتدليك.
  • نستخدم هذه الوصفة بعد غسل الشعر مرتين على الأكثر في الأسبوع.

كيفية العناية بالشعر التالف والمتساقط

الشعر المتساقط قد يكون لدى كثير من الأشخاص بجميع الأعمار وما يتسبب في ذلك استخدام مجفف للشعر أو التعرض للشمس لفترة طويلة التعرض للكلور عند السباحة واستخدام صبغات كل ذلك يفقده حيويته وقدرة على التحمل فذلك يضعفه ولكن يمكن  العناية بالشعر التالف والمتساقط وذلك عن طريق:

  1.  عدم التعرض للشمس لفترة طويلة وبشكل مباشر.
  2. إتباع ماسكات طبيعية وزيوت طبيعية وذلك لمدة مرة أو مرتين أسبوعياً.
  3. وضع سيروم مناسب للشعر المتساقط.

تجربتي مع علاج الشعر التالف

هناك الكثير من السيدات ممن يعانون من الشعر التالف وجفافه وتقصفه وتساقطه والبعض منهم ليس لديهم دراية بطرق العنابة بالشعر التالف وقد بتحدثوا عن تجاربهم مع الشعر التالف ومن هذه التجارب الآتي:

  1. أحد السيدات قد قامت بالتوضيح أن ما يؤدي لتلف الشعر هو عادات يومية خاطئة وقد نراها أشياء طبيعية لا تؤثر على الشعر ولكنها في الواقع لها أثر كبير.
  2. سيدة أخرى تشكو أنها كانت تعاني من تلف الشعر وقد ذهبت لاستشارة الطبيب وقد أخبرها أن ذلك بسبب النظام الصحي الغير مناسب وأنه كان يجب أن تغيره وتشرب الكثير من الماء والأغذية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن.
  3. أخرى قالت أن تلف شعرها كان بسبب تعرضه للماء الذي يحتوي على الكلور وهذا كان موجود في حمامات السباحة.
  4. سيدة أخرى قالت أنه يمكن علاج الشعر التالف بسهولة عن طريق الابتعاد عن العادات الغير صحيحة مثل أن نتوقف عن غسل الشعر بالشامبو الغير مناسب وليس بشكل يومي، وألا معرضة لأي سخونة، ونقص الأطراف بشكل منتظم، ومنبع نظام صحي مناسب، شرب الماء، وتناول الفاكهة والخضروات.
  5. أخرى قالت أنه يمكن علاجه بالطرق الطبيعية مثل استخدام زيت الزيتون الدافئ مرتين في الأسبوع، أو استخدام البيض والزبادي مرتين بالشهر أو مهروس الأفوكادو.
  6. قد قالت سيدة أنها عند استشارتها للطبيب قالت لها أنه قبل البدء في علاج الشعر التالف يجب معرفة مشكلة وأسباب الشعر التالف وطبيعته ونوعه ثم البدء في اتخاذ خطوة العلاج.

منتجات علاج الشعر التالف

يمكن عند  العناية بالشعر التالف وعلاجه اللجوء إلى المنتجات الجاهزة لأنواع التلف المختلفة ومن تلك المنتجات:

  1. شامبو لوريال باريس: هذا الشامبو يساعم بشكل كبير فى العناية بالشهر التالف ويمكن استخدامه للشعر الجاف والحسن والضعيف والمترهل ويتم استخدامه مرة أو مرتين أسبوعياً ذلك عن طريق وضعه على الشعر المبلل من الجذور للأطراف و تدليكه بلطف على الشعر بشكل متساوي ويتم تركه لمدة 3 دقائق. ثم نغسله.
  2. ماسك معالج L’Oreal PARIS ELVIVE : إن كان الشعر سبب تافه هو تعرضه للحرارة والشمس فهذا الماسك سوف يساعدك على ترميمه والعناية من الشعر التالف كما يجعله أكثر لمعانًا وقوة ويزيد كثافته، ويتم وضعه على الشعر المعسول والذي تم تجفيفه مع تركه رطب قليلاً وضعيه على الأطراف بشكل جيد ونتركه بعض الدقائق ثم نغسله
  3. سيروم فيتال كير لعلاج الشعر الجاف والتالف
  4. بديل الزيت المغذي لوريال باريس الفيف.
  5. أورجنيز مايونيز بزيت الزيتون للشعر التالف
  6. زيت شعر دابر أملا جاسمين: يتم استخدامه عن طريق تدليكه بشكل جيد على فروة الرأس من الجذور للأطراف ونتركه بعض الساعات ونغسله بماء دافئ ويفضل إستخدامه من مرتين لثلاث مرات أسبوعياً وهو من الزيوت التي تساهم بشكل كبير فى العناية بالشعر التالف.
  7. سيرم الشعر التالفKérastase Resistance Therepiste Serum.
  8. بلسم الشعر التالفBriogeo Don’t Despair, Repair! Deep Conditioning Mask
  9. زيت الشعر التالف Maple Holistics Silk 18 Conditioner
  10. بلسم الشعر التالف Philip Kingsley Elasticizer
  11. زيت Moroccan Oil Treatment Original
  12. سبراي الشعر التالف L’Oreal Professionnel Pro Fiber Recover Conditioner
  13. شامبو الشعر التالف Grow Gorgeous Repair Shampoo
  14. بلسم الشعر التالفLeonor Greyl Masque Fleurs De Jasmin
  15. سبراي الشعر التالف Balmain Hair Leave-in Conditioning Spray
  16. سبراي Cloud Nine Magical Potion
  17. مجموعة العناية بالشعر من غارنييه GARNIER Hair Care Whole Blends Oat Delicacy
  18. مجموعة العناية بالشعر من بانتين PANTENE Shampoo and Sulfate Free Conditioner Kit
  19. مجموعة العناية بالشعر من اوريبي ORIBE Gold Lust Repair and Restore Shampoo and Conditioner Kit
  20. مجموعة العناية بالشعر من نيوكسين NIOXIN System 4 Hair Care Kit
  21. مجموعة العناية بالشعر من كريستاس KÉRASTASE 30 Vial Densifique Kit

مقالات مشابهة: طرق العناية بالشعر عالي المسامية فى 7 خطوات

الأسئلة الشائعة:

ماذا يقصد بالشعر التالف؟

الشعر التالف المقصود به هو أن تكون أطرافه مقصفة وجافة ولا يوجد بها لمعان وحيوية ولا تستطيعي أن تقومي بتسريحه بسهولة، أيضًا يمكن أن تجدينه معرض أكثر التساقط عند تمشيطه أو تصفيفه أو حتى عند الاستحمام. من علامات الشعر التالف: ينتهي الشعر بكثير من الانقسامات. ترقق الشعر. تقصف الشعر. الشيب المبكر. الشعر يكون باهت ومتجعد. الشعر لا ينمو. أسباب الشعر التالف: الاستخدام المستمر الصبغات. الافراط في تمشيط الشعر. عوامل وراثية. الإفراط في غسل الشعر عن طريق شامبو أو بلسم غير مناسب ومستحضرات تجميل بها مواد كيميائية. سوء التغذية. التعرض للسخونة الشديدة.

كيف نتعامل مع الشعر المتساقط؟

قد يكون الشعر المتساقط أكثر شئ يزعج الكثير من السيدات، وبالفعل هناك الكثير من الوصفات والعلاجات لكن يجب أن تركزي على بعض الأشياء والتي قد لا تلفت نظرك للتعامل مع التساقط وهي كالآتي: عند غسل الشعر يجب غسله بشامبو يكون خالي من السلفات والسيليكون، ويفضل أن تغسليه بالشامبو مرة أو مرتين في الأسبوع فقط. عدم القيام بتصريحات شعر مشدودة بشكل كبير، فهذا من شأنه يضعف بصيلات الشعر ويؤدي إلى تساقطه كلما بدأتي تسريحه، لذلك الأفضل أن تقومي بتسريحه فضفاضة. عدم تمشيط الشعر وهو مبلل حيث أنه يكون ضعيف جداً لذلك انتظري حتي يجف قليلًا ثم استخدمي مشط أسنانه واسعة لتمشيطه، ويفضل عدم تمشيطه بشكل يومي وقومي باستخدام أصابعك أفضل. عدم فرد وصبغ الشعر فهذه الأمور لها أضرار كبيرة على شعرك وعند الصبغ استخدمي صبغات خالية من الأمونيا فهي أقل قسوة على شعرك. استخدام فيتامينات للشعر.

كيف يكون الشعر الصحي؟

يمكن الحصول على شعر صحي عن طريق إتباع بعض النصائح وهي: عدم الإفراط في غسل الشعر حيث يكفي غسله مرتين لثلاث مرات على الأكثر أسبوعياً. استخدمي شامبو يحتوي على مواد طبيعية ومناسب وغير ضار بالشعر. عند التعرض للشمس يجب تغطيته بشكل جيد أو وضع واقي للشمس. معاملة الشعر برفق. استخدام تسريحات فضفاضة ومريحة. استخدام سبراي للترطيب. استخدام حمامات الزيوت الطبيعية.

هل يمكن علاج الشعر التالف؟

نعم يمكن ذلك لكن قد تطول مدة العلاج لكن كل ما عليكي أن تقومي بالمواظبة على الروتين اللازم والطرق الصحية المناسبة. بالنهاية نؤكد على أن العناية بالشعر التالف من الأمور التي يجب ألا نتغاضى عنها واتباع نظام جيد للحصول على شعر صحي وقوي ولامع، ويفضل إذا كان شعرك صحي أيضًا فهذا لا يعني أن تقومي باهماله حتى يبقى صحي وقد قمنا بتوضيح عدة طرق للعناية بالشعر التالف وروتين مناسب له ولكل أنواع الأضرار اللاحقة بالشعر.

2 تعليقات
  1. Avatar of ألاء
    ألاء يقول

    متجر واو لأفخم بواريك الشعر الطبيعي النسائي، بواريك شعر طبيعي نسائي طويل، بواريك شعر طبيعي نسائي قصير

  2. Avatar of ألاء
    ألاء يقول

    https://wow-sa.com/
    متجر واو لأفخم بواريك الشعر الطبيعي النسائي، بواريك شعر طبيعي نسائي طويل، بواريك شعر طبيعي نسائي قصير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.